اختر بلدك
المملكة العربية السعودية
  • مصر
  • المملكة العربية السعودية

سجل معنا

واحصل علي كود خصم 10 %صالح مدى الحياة لمرة واحدة

افضل (13) نصيحة من الخبراء لاستخدام ورق الجدران في ديكور المنزل

في محاولة منك لتغيير منزلك وتجديده أنت أمام خيارات عديدة لتبدأ منها، ولا سيما الجدران التي لربما ستفكر للوهلة الأولى في طلائها من جديد بلون مختلف. ولكن إذا كنت تود اتباع أجدد صيحات التصميم لعام 2021 عليك التفكير الآن في ورق الجدران، لأنه مناسب لكل غرفة في المنزل فهو قادر على إعطائك الإيحاء والأجواء التي تريدها.. إنه تغيير بسيط لكنه فعّال للغاية!

أقدم لك الآن أهم النصائح التي أجمع عليها مصممو الديكور والتي ستمكنك من تجاوز الحيرة في التعامل مع تصاميم وأنماط ورق الجدران الكثيرة. وأعد بأنك ستكون قادراً في نهاية هذا المقال على الإبداع وعكس ذوقك وشخصيتك في منزلك بكل سهولة:

1) ينصح كبير المصممين الداخليين مارتن لورانس بولارد في اختيار ورق الجدران بالتصاميم ذات الألوان الفاتحة والحيادية كالأبيض والأوف وايت مثلاً مع نقوش صغيرة في الغرف والمساحات الضيقة. وذلك لأنها تمنح الغرفة الاتساع والإشراق، كما أنها تتوافق مع معظم ألوان الأثاث. أما النقوش الكبيرة فهي مناسبة جداً للمساحات والغرف الواسعة من المنزل. كما يمكنك اعتماد الألوان الدافئة والعميقة كالبني والأحمر الغامق في الغرفة التي تحتوي موقداً أو مدفأة. وذلك للحصول على مزيد من الشعور بالدفء والانسجام مع أجواء الشتاء الهادئة. وفي حال كان لديك غرفة مظلمة أو بلا نوافذ، فإن استخدام ورق الجدران من النوع الغليتر اللامع سيحل لك المشكلة، وذلك لأنه يعمل على تضخيم الضوء الاصطناعي بشكل كبير، كما أنه يعطي إحساساً بأن الغرفة أكبر مساحة. 2) بالنسبة للجدران المنخفضة، اعتمد ورق الجدران المقلم ذي الخطوط الرأسية لأنه سيمنح انطباعاً بصرياً بأن السقف أكثر طولاً. وينصح عند اختيار هذا التصميم اعتماد لونين فقط وتنسيقهما مع باقي ألوان الغرفة من أثاث وإكسسوارات. وللإيهام أيضاً بأن الجدار أكثر طولاً، يمكن اختيار الزخارف ذات أشكال الأحرف V وU، فهي توحي بأن السقف يبدو أعلى مما هو في الحقيقة. 3) تشير تصاميم ورق الجدران المقلم ذات الخطوط الأفقية إلى الهدوء والراحة، وهي تجعل الغرفة تبدو أوسع مساحة. ولكن لا يُنصح باستخدامها على أكثر من جدار لأنها ستجعل السقف يبدو أقل ارتفاعاً وستبدو الغرفة أضيق. وتنصح المصممة إليزابيث أوكفورد باستخدام ورق جدران بنمط متعرج لأنه يلفت النظر ويعطي إحساساً بالحركة والحيوية في الغرف والمساحات الضيقة.

وبالنسبة لغرف المنزل المختلفة هناك المزيد من النصائح!

4) مدخل منزلك هو أول ما يعبر عن شخصيتك، لذا استخدم ورق الجدران بتصميم مثير تحبه. وينصح بورق الجدران ذي الزخارف المتوسطة الحجم والمكررة إلى جانب بعضها البعض. كما يمكن استخدام ورق الجدران ذي الأشكال الهندسية أو اللمسات النباتية. ولتحقيق أقصى استفادة من مساحتك الصغيرة، اختر ورق جدران ذي تكرار كبير أو متوسط من النقوش أو الزخارف. سيضمن لك هذا ابتكار مظهر متماسك يعطي إحساساً بصرياً قوياً بالمساحة. 5) عند اختيار تصاميم لغرفة المعيشة من المهم التفكير بكم الوقت الذي ستمضيه فيها، فأنت لا تريد نمطاً أو لوناً متعباً أو يمكن أن تمل منه سريعاً. لذا يمكنك اختيار ورق جدران ملوناً بألوان حيوية وزخارف كبيرة نسبياً بالتناغم مع حجم الغرفة ونمط الأثاث. وإذا اخترت النمط الكلاسيكي مثلاً اعتمد ورق الحائط القماشي بتصميم الزنابق الملكيّة أو المزخرف بالأزهار. أما اختيارك لنقشات ورق البامبو وشجر الأَرْز وورق القصب سيكون مثالياً لخلق لمسة بيئية مميزة في غرفة المعيشة. 6) بالنسبة لصالات الضيوف، ينصح باستخدام نمط الفن الزخرفي Art Deco. وهو نوع يجمع بين الكلاسيكية والحداثة لإبراز الفخامة، ويتميز بأنه أسلوب يسود فيه طابع الأنوثة والنعومة، وتستخدم فيه الخطوط المزخرفة. ويمكن لك هنا استخدام ورق الجدران المخملي كونه نوع فاخر ومميز جداً. إنه سيسهم في إضفاء فخامة أكبر على الصالة. ورق جدران فخم للمجالس وعندما يتعلق الأمر بتنسيق ورق الجدران مع الأثاث، يقول مؤسس دار التصميم العالمي أندرو مارتن: "لا داع للقلق عندما يغطي حجم الأثاث بعضاً من تصميم ورق الجدران، فلا يهم إذا لم تتمكن من رؤيته وإظهاره بشكل كامل"، وذلك لأن الدماغ يستطيع أن يكمل الرسم بشكل تلقائي بمجرد رؤية جزء من التصميم.  

إذا كنت مستعداً جرب ورق الجدران على جدارك الآن واستمتع بقائمة غير منتهية من التصاميم التي تتيحها شركة الدار والتي ستعجبك حتماً!

7) اختر أفكاراً جميلة وهادئة لغرفة النوم لأنها تعتبر مكاناً خاصاً بالراحة بعد أيام العمل الشاقة. لذا احرص على جعل الانطباع مريحاً قدر الإمكان واعتمد الرقة والبساطة في الاختيار. وتجنب التصاميم الصغيرة جداً والمتكررة إلى جانب بعضها بكثرة لأنها ستشتت انتباهك. وكذلك ابتعد عن الألوان الحيوية مثل الأصفر والأحمر لأنها ستكون محفزة للغاية وستمنعك من الحصول على النوم الهانئ ليلاً. وبالمقابل تجنب أيضاً اختيار الألوان الداكنة لأنها ستمنحك شعوراً بعدم الراحة. ورق جدران غرف نوم 8) في معظم غرف المنزل غالباً ما يتم تجاهل السقف، ولكن عند تسليط الضوء عليه بورق الجدران تنجذب العين إليه تلقائياً ما يسهم في إظهار جمالية تصميم الغرفة، وهو أمر هام للغاية في غرفة نقضي فيها الكثير من الوقت حسب نصيحة المصممة وأخصائية الموضة بولا تايلور. 9) كن مبدعاً في غرف الأطفال واستمتع في تصميمها حيث لا توجد فعلياً أي قواعد عندما يتعلق الأمر بها. ومع ذلك يوصى بالابتعاد عن الألوان المحفزة كالأصفر لأنه يزيد من صعوبة خلود الأطفال إلى النوم ووضعهم في الفراش. كما ينصح باستخدام ورق جدران برسوم كرتونية ثلاثية الأبعاد ليعطي شعوراً بأن مساحة الغرفة أكبر وليخلق إحساساً بالحركة والحيوية فيها. ورق جدران أطفال 10) نظراً لأن العمل من المنزل صار أمراً شائعاً في عصرنا الحالي، ولأن المكاتب المنزلية مكان تحتاج فيه إلى الكثير من التركيز. تجنب ورق الجدران المزدحم والمزخرف لأنه سيكون مشتتاً للغاية. اعتمد الألوان الفاتحة وكذلك اللون الأزرق مثلاً كونه يساعد على التركيز وخفض ضغط الدم كما أنه مثالي للاجتماعات المجهدة. وكذلك اللون الأخضر، فهو لون رائع للمكاتب المنزلية لأنه يعزز من الإبداع ويجعل الناس عموماً يشعرون بالأمان العاطفي ويزيد من الإيجابية.

بإمكانك اكتشاف الخامات المتنوعة والمتوفرة من ورق الجدران الآن لدى شركة الدار وذلك على أرض الواقع! اطلب عينة مجانية الآن

11) المطبخ هو قلب المنزل وهو المكان الأكثر صخباً فيه، لذا احرص على اختيار ورق جدران بتصميم بارز. اعتمد أيضاً الألوان الزاهية التي ستلفت النظر بعيداً عن أدوات المطبخ. ونظراً لأن المطابخ دائمة الفوضى، خاصة مع تناثر الطعام والزيت من على الموقد. يُنصح باختيار ورق الحائط المقاوم للرطوبة في المطبخ مثل خامة الفينيل عالي السماكة. إنه نوع عملي جداً من ورق الجدران حيث يمكن تنظيفه بكل سهولة. ورق جدران مطابخ 12) بالنسبة لغرفة الطعام فهي المكان الذي يشهد اجتماع العائلة والكثير من أجواء الدفء والحب. لذا ينصح باستخدام الألوان الداكنة والدرامية مثل الرمادي والأزرق البحري والزمرد. كما يمكن اعتماد الألوان الجريئة والمشرقة التي ستبدو رائعة على ضوء الشموع. اختر أياً من التصاميم والنقشات والألوان التي ستجعلك تشعر بالراحة مع عائلتك. 13) خلافاً للاعتقاد الشائع بالنسبة للحمام، فإن ورق الجدران بأنواعه الحديثة مناسب تماماً، ولا سيما لحمامات الضيوف. لكن المهم هنا أن تعتمد على ورق الحائط ذي الخامات العالية المقاومة للتنظيف. وتشرح لويز أشداون رئيس قسم التصميم في West One Bathrooms أنه يمكن استخدام ورق الجدران في حمامات الضيوف بشكل رائع، وخاصة عند تركيبه على الجدار الخلفي للمغاسل. وتقترح المصممة جوانا جاينز أنه بدلاً من الابتعاد عن النمط الجريء، يُنصح باستخدام ورق الجدران الغامق والمنقوش الذي سيبرز المساحة. إذ أن المساحات الصغيرة مثل الحمامات والمداخل تعد مثالية جداً لمحاولة الخروج بنمط جريء. ورق جدران حمامات والآن هل أعجبتك أفكار ونصائح خبراء الديكور في استخدام ورق الجدران؟ وهل تخلصت من الحيرة في اختيار التصميم المناسب لكل غرفة في منزلك؟ في حال كنت موافقاً على ذلك، لا تتردد وتضيع المزيد من وقتك في تصاميم تقليدية عفا عنها الزمن! قل مرحباً للتغيير وأطلق العنان لأفكارك واجعل شخصيتك المتفردة سمة بارزة في منزلك.

لتتعرف على المزيد احجز جلسة استشارية مجانية مع خبراء شركة الدار لنساعدك على فهم متطلباتك وتوفير ما يرضي ذوقك ويلبي احتياجاتك في التصميم.