غير مصنف

كيف يمكنني الحصول على مكتب منزلي رائع؟

أصبح العمل من المنزل اليوم أمراً طبيعياً خلال جائحة كورونا، حيث غيّرت الأخيرة شكل العالم بأكمله بما فرضته من إجراءات وقائية وحجر صحي وتباعد، الأمر الذي اضطر الأفراد والشركات إلى التعامل بمرونة مع الوضع الجديد والتحوّل نحو العمل عن بعد.
وبالطبع، قد يجد بعض الأشخاص صعوبة في التأقلم مع الوضع الجديد، خاصة وأن تحويل المنزل بكل مشتتاته إلى بيئة عمل صحية ليس بالأمر الهيّن. فإذا كنت أحد هؤلاء الأشخاص، فإن هذا المقال سيقدّم لك أفكاراً مهمة تساعدك على تصميم مكتب منزلي خاص بك عبر استخدام ورق جدران بأفكار متعددة وألوان مختلفة وبالطريقة التي تزيد من إنتاجيتك وتقلل من الملل وتشتت الانتباه.

لماذا ورق الجدران؟

يوفر ورق الجدران مزايا عدة قد لا يوفرها الطلاء العادي. حيث يمكن لبعض الأنواع، تبعاً لخصائصها ونوعها وسماكتها، أن توفّر مناخاً صحياً للغرفة، وأن تقوم بالعزل الحراري، وبالتالي تقلل تكاليف توفير الطاقة.

ويمكن أيضاً لورق الجدران أن يمتص ويقلل ضوضاء حركة المرور، أو أصوات الغرف المجاورة أو الصادرة عن المكتب نفسه، ما يجعله يسهل العمل من المنزل. وذلك مثل الخامات غير المنسوجة المصنّعة من البوليستر وأحبار الأكريليك المقاومة وألياف السليلوز، وكذلك الفينيل السميك، حيث يتميز هذا النوع بمقاومة عالية للرطوبة والحرائق، كما ويتمتع بخاصية عزل الصوت.

يقدم متجر الدار الإلكتروني خامات متنوعة جداً من ورق الجدران الفخم والراقي. اطلب عينة مجانية واختبر ذلك بنفسك!

التفكير أولاً ثم الاختيار

قبل الاندفاع والتسرع في اختيار ورق الجدران لمجرد أن نقشته مُبهرة، لا بد من الإجابة على بعض الأسئلة المهمة أولاً مثل:

  • ما نوع العمل الذي ستقوم به؟
  • هل هو عمل إبداعي ويحتاج إلى ألوان جريئة تحفّز الخيال والإلهام وتزيد الحماس والنشاط في جو الغرفة، أم أنه عمل يحتاج إلى الكثير من الدقة والتركيز ويلزمه ألوان أقل حدة تبعث السكينة؟

ومن الأمور الواجب مراعاتها أيضاً قبل اختيار ورق الجدران، تحديد مساحة المكتب وموقعه:

  • هل هو في غرفة مستقلة ويمكن خلق هوية بصرية خاصة به؟ أم أنه يتوسط المنزل دون حدود فاصلة عن باقي الغرف؟
  • هل يجب أن يكون ورق جدران المكتب متناغماً مع ألوان وأثاث المنزل ككل؟
  • هل يفتقر المكتب إلى الضوء الطبيعي أم توجد به نوافذ؟

 

أفكار لورق جدران المكاتب المنزلية

الآن يأتي دور المهمة الأصعب، وهي اعتماد الورق الذي سيُلصق على جدران المكتب المنزلي. وفيما يلي بعض الأفكار التي يمكن الاستعانة بها بما يتناغم مع أبرز المهن التي يمكن تأديتها عن بعد:

  • اجعل مكتبك فخماً

تتطلب بعض الأعمال أن تكون المكاتب فخمة الأثاث والطابع، فتتجه الاختيارات نحو ورق الجدران الذي يكون بلون ورسمة الخشب أو الرخام أو الطوب الأحمر لما يعكسه من طابع راقي ومميز، خاصة إن كان ورق الجدران ثلاثي الأبعاد، فإنه سيُغني عن الحجر أو الخشب الحقيقي بخدعة بصرية بسيطة وبتكلفة أقل. كما يمكن استخدام تصاميم ورق الجدران ذات الزخارف النباتية الفخمة جداً أو الورق المقلم بخطوط رأسية أيضاً. ويناسب هذا النمط المهن التي تتطلب بعض اللقاءات والاجتماعات مثل تقديم الاستشارات القانونية، وإدارة الموارد البشرية، ومهام التوظيف.

  • اجلب الطبيعة إلى مكتبك

على عكس الطابع الفخم للمكاتب، يميل بعض الأشخاص إلى الأنماط البسيطة، فيختارون ورق جدران بنقشات الأزهار أو أغصان الأشجار، أو أحد المعالم الشهيرة، أو خريطة العالم، أو مشاهد طبيعية ثلاثية الأبعاد. إنها ستجعل المكتب المنزلي أكثر حيوية وهدوء، خاصة إن كان المنزل يقع وسط مدينة مزدحمة أو يفتقر إلى الضوء الطبيعي. ويعد هذا النمط خياراً جيداً للمهن الفكرية التي تحتاج إلى الهدوء والتأمل مثل الكتابة والتأليف والتحرير، وتقديم الاستشارات في مجال السفر والفنادق، والتدريس.

  • حوّل مكتبك إلى تحفة فنية

يمكن تحويل جدران مكتب العمل المنزلي إلى تحفة فنية عبر استخدام الزخارف الهندسية الثلاثية الأبعاد على سبيل المثال. إنها قادرة على خلق المعجزات عبر الإيحاء بأن سقف المكتب أعلى، أو أن الغرفة أكثر اتساعاً مما هي عليه في الحقيقة. ويعد هذا النمط مصدراً رائعاً للإلهام أثناء العمل، خاصة للمهن البرمجية والمحاسبية وتصميم اللوحات الهندسية والمعمارية والمواقع الإلكترونية.

  • حفّز نفسك دائماً

يمكن لبعض العبارات المميزة المنقوشة على ورق الجدران أن تُغيّر يوم الشخص بأكمله وتحفزه على العمل. وهنا نرشح المقولات التحفيزية الشهيرة التي تتحدث عن العمل والحياة الصحية والأفكار الإبداعية. ويناسب هذا النمط من الخلفيات مهن الترجمة، ومقدمي الاستشارات التربوية، وخبراء التغذية، ومدربي الرياضة.

  • لا مانع من العفوية

يكره بعض الأشخاص الاختيارات الرسمية أو التقليدية في ورق الجدران، لا سيما الفتيات اللواتي يعملن في مجال تصميم الأزياء أو التصوير أو المكياج أو التصميم الغرافيكي، فيخترن نقشات متعلقة بعملهن. وقد يتم اختيار ورق جدران سادة (خالية من النقوش) ومطلية بلون موحد مليء بالحياة والطاقة، لا سيما الزهري والبنفسجي والبرتقالي. كما أن الجدران الخالية من النقوش تعد الخيار الأمثل للمهن التي تحتاج إلى التركيز والدقة في العمل، كمهام إدخال البيانات، أو التدقيق اللغوي.

  • ابتعد عن المألوف

إذا لم يعجبك أياً من الأنماط السابقة، وتشعر أنك لا تزال متردداً بشأن ورق الجدران الذي ستختاره لمكتبك المنزلي، وتبحث عن شيء فريد، فيمكن أن ننصح بتزيين حائط المكتب بورق جدران يحمل صورة شخص يعد مثلاً أعلى في عملك، أو صورة مخترع شهير (إديسون أو أينشتاين على سبيل المثال). وبعض الأشخاص يفضلون اختيار شيء بعيد عن عملهم تماماً، مثل وضع صورة لأحد الحيوانات القوية كوجه الأسد فإنها توحي بالتمكن والسيطرة والقوة، لا سيما إن كانت ثلاثية الأبعاد.

إذا أعجبك أحد التصاميم السابقة من ورق الجدران المتوفر لدى متجر الدار الإلكتروني.. فلا تتردد وجربهم على جدارك الآن!

علم نفس الألوان

بعد وضع تصوّر دقيق عن شكل ونقشة وخامة ورق الجدران، يأتي هنا دور الألوان التي سيتم اختيارها. فقد يميل البعض لاختيار لون هوية الشركة، أو لونه المفضل دون الأخذ بعين الاعتبار تأثير كل لون على النفسية والوظائف المعرفية والإبداع والإنتاجية.

على سبيل المثال، اللون الأبيض لون حيادي مرتبط بالهدوء والسكينة. إنه يقلل تشتت الانتباه ويرفع المعنويات، ويتناسب مع المكتب الذي تكون مساحته صغيرة، حيث يعطي للعقل البشري تصوراً بأنه أكبر. لكن مشكلته بأن الأوساخ تظهر عليه بسهولة، كما أنه قد يبدو باهتاً فيمكن كسر بروده بكراسي من الجلد الملوّن.

أما إذا كان الشخص يبحث عن التركيز في عمله، فإن لون الياقوت الأزرق أو الأخضر هو الخيار الأمثل. إنه يريح العقل ويبطئ معدل ضربات القلب، خاصة لمن يعمل لساعات طويلة.

وبالنسبة لمدمني العمل، فإن ألوان الأحمر والأصفر والبرتقالي تُلهم الفرد لأداء أفضل، مع الحرص على عدم المبالغة في استخدامها، لأن الأحمر قد يثير بعض المشاعر السلبية مثل القلق أو التوتر أحياناً، فمن الأفضل كسر حدته بألوان محايدة كالأبيض أو السكري.

وبالنسبة إلى البنفسجي، فإنه يرتبط عادة بالأناقة والرفاهية، كما أن استخدامه في ورق جدران المكاتب المنزلية يساعد على الإبداع ويخلق تأثيراً هادئاً على تصميم المكتب.

وعند الحديث عن الفخامة، فسيتبادر إلى الذهن مباشرة الأسود أو البني أو الرمادي. ورغم أناقتها إلا أنه يُفضّل استخدامها باعتدال حتى لا تتحول إلى ألوان مثيرة لمشاعر الاكتئاب والحزن والخمول. كما يفضل الابتعاد عنها في حال كانت مساحة المكتب صغيرة، لأنها ستمتص الإضاءة وتضفي شعوراً بضيق المساحة أكثر.

هل أنت جاهز لتغيير مكتبك المنزلي عبر ورق الجدران؟ احسب الكمية التي ستحتاجها فوراً!

نصائح إضافية لديكور المكتب المنزلي

1- إضاءة جدارية:

تعد إضاءة الغرفة من الأمور المهمة التي تؤثر قلتها أو المبالغة باستخدامها سلباً على النفسية والإنتاجية في العمل. لذا يمكن تزيين الحائط بجهاز إنارة يتناسب مع الديكور الداخلي للمكتب بشكله ودرجة إضاءته.

2- شعار الشركة:

يفيد وضع شعار الشركة على الحائط بخلق هوية بصرية جيدة للمكان، والتذكير بالهدف الذي يتم العمل من أجله. يخلق هذا لدى الشخص حافزاً متجدداً كل يوم. كما يمكن تعليق إحدى الشهادات التي حصل عليها الموظف من شركته مثلاً.

3-  إخفاء الأسلاك:

تقليل المشتتات ضمن مساحة العمل من الأمور الواجب عدم إغفالها، لا سيما الأسلاك والتوصيلات الكهربائية أو الهاتفية. من الأفضل إخفاء هذه العناصر ضمن كابلات ممددة على الأرض بدل تمديدها على الجدران.

4- إكسسوارات المكتب:

من الجيد تزيين المكتب ببعض النباتات المخصصة للصالونات. إنها تحسّن الصحة النفسية وتمنح شعوراً بالطمأنينة والهدوء خلال العمل، وبالتالي تتكامل مع المهمة التي يؤديها ورق الجدران.

في النهاية، يمكن القول إن الحصول على وظيفة عن بعد أصبح اليوم أمراً وارداً بل مفضلاً بالنسبة للكثيرين. فلا بد من الاستعداد الجيد للعمل من المنزل. لذا يفضل تخصيص مساحة أو غرفة للعمل، وتنسيق ديكورها ليناسب الهدف منها، وذلك دون إغفال أهمية ورق الجدران ودوره في زيادة الإنتاجية والتركيز في العمل وفي جعل مكان عملك يبدو أكثر راحة وأجمل!

لمزيد من التفاصيل أو إذا كنت محتاراً فيما يمكنك اختياره احجز جلسة مجانية الآن مع خبراء الدار