غير مصنف

ورق الجدران الخشبي لاجواء شتوية اكثر دفئاً!

يعتبر الخشب من أول الخامات التي استخدمت في الطبيعة. وهو مادة نبيلة تعطي طاقةً إيجابية، ولكن سعره المرتفع أدى إلى عدم انتشاره الواسع في تصاميم الديكورات الداخلية للمنازل. حيث اقتصرت إمكانية تركيبه على الطبقات الراقية والميسورة التي استخدمته في ديكورات قصورها ومنازلها الفخمة. ولكن اختراع ورق الجدران الثلاثي الأبعاد القادر على إنتاج نفس شكل وتأثيرات الخشب الطبيعي أدى إلى تفكير الكثير من الناس المنتمين للطبقات الاجتماعية الوسطى باستخدامه في ديكورات منازلهم.
سنتطرق هنا إلى ورق الجدران الخشبي الثلاثي الأبعاد، على اعتباره مادةً ديكوريةً مميزة. وسنتحدث عن مواصفات هذا النوع من ورق الجدران، وعن الفوائد التي يقدمها اختيار استخدامه. كما سنبين التنوع الكبير في الأشكال والألوان والرسوم والتنسيقات التي يمكن أن تتوفر في ورق الجدران الخشبي الثلاثي الأبعاد. وسنقدم بعض النصائح المتعلقة بطرق إدخاله في تصميم الديكورات الداخلية للمنازل، وذلك جنباً إلى جنب مع عناصر الديكور العديدة الأخرى.


ما هي مواصفات ورق الجدران الخشبي الثلاثي الأبعاد؟

يعتبر ورق الجدران الخشبي الثلاثي الأبعاد من الأنواع الفخمة التي تظهر عليها مختلف أنواع وألوان وأشكال وتنسيقات الخشب الطبيعي، والذي استخدمت في صناعته أفضل المواد، وتتوفر فيه الخصائص التالية:

  • يتميز بالمتانة والقوة بفضل مواصفات المواد الداخلة في تركيبه ووجود طبقات متعددة منها. الأمر الذي يضمن ديمومته لسنوات طويلة قد تتجاوز خمسة عشر عاماً.
  • يقاوم بشكل فعال الرطوبة، وذلك نظراً لوجود طبقة من مادة الفينيل المكونة من مواد بلاستيكية (PVC). الأمر الذي يجعل استخدامه ممكناً في جميع الأماكن بما في ذلك المطابخ والحمامات.
  • يقاوم الاحتكاك والخدش، وبالتالي يمكن استخدامه في الأماكن المختلفة كغرف الأطفال والممرات وغيرها.
  • يعد مقاوماً للاتساخ، وهو قابل كذلك للتنظيف أو المسح بالماء ومواد التنظيف المختلفة.
  • يمنع تراكم البكتيريا والعفن، وهو أيضاً مقاوم للحريق.
  • يساهم في تحسين العزل الحراري والصوتي للحوائط التي يركب عليها.

ما هي أسباب اختيار ورق الجدران الخشبي الثلاثي الأبعاد عوضاً عن الخشب الطبيعي؟

يتم اختيار ورق الجدران الخشبي الثلاثي الأبعاد عادةً كبديل عن تركيب الخشب الطبيعي، وذلك للأسباب التالية:

  • يوجد تطابق تام بين التأثير الذي يسببه النظر إلى ورق الجدران الخشبي الثلاثي الأبعاد ومناظر أنواع الخشب الطبيعي. حيث لا يستطيع المشاهد التمييز بين الحالتين.
  • الفرق الكبير في التكلفة. حيث يعتبر سعر ورق الجدران الخشبي الفاخر زهيداً، وذلك مقارنة مع الأخشاب الطبيعية، وخاصةً عندما يتعلق الأمر ببعض أصناف الخشب النادر.
  • سهولة وسرعة التركيب، وعدم الحاجة إلى فني خبير لإنجاز العملية. حيث يمكن للشخص العادي القيام بتركيبه بنفسه من خلال اتباع الخطوات المبينة من قبل الصانع والمرفقة مع ورق الجدران.
  • إن التقنيات الحديثة للرسم، والطابعات القادرة على إنتاج صور ثلاثية الأبعاد، وكذلك برامج الرسم والتصميم بمساعدة الحاسوب (CAD).. تتيح الوصول إلى طبع أشكال وتنسيقات لها نفس أشكال وتأثيرات الخشب الطبيعي. بينما يكون من المعقد جداً الحصول عليها باستخدام المادة الحقيقية.

ما أهم الألوان المتاحة من ورق الجدران الخشبي الثلاثي الأبعاد؟

إن ألوان ورق الجدران الخشبي هي نفس الألوان الموجودة في الطبيعة. حيث يوجد ألوان عديدة جداً للخشب، ويأتي هذا التنوع من تعدد مصادره. ويشمل الاختلاف في المصادر كلاً من تنوع الأشجار التي هي أساس الخشب، وتنوع البلدان والمناخات التي تنمو فيها هذه الأشجار. ويضاف إلى أسباب اختلاف الألوان، عمر الخشب أو تعتيقه، والمعالجات التي طرأت عليه، أو العوامل الجوية التي قد يتعرض لها.

من الألوان المعروفة أو المشهورة، يمكن أن نميز الألوان التي تقدمها أنواع الأخشاب القاسية كالجوز والبلوط والزان، أو اللينة كالصنوبر والموسكي (pine wood) والحور وغير ذلك من الأنواع.

ويوجد تدرجات واختلافات في الألوان التي تخص أي نوعٍ منها:

  • اللون الجوزي المتدرج من الفاتح إلى الداكن.

  • لون الزان المائل للأحمر ولون الزان المائل للبياض.

  • لون خشب البلوط، ومنه العاجي الداكن (البلوط الإنكليزي)، ومنه الأحمر (البلوط النمساوي والأفريقي).

  • ألوان خشب الموسكي والصنوبر وغيره من الخشب اللين، والذي يتدرج من الأبيض إلى الأبيض المصفر وحتى البيج.

  • وهناك الورق الخشبي الثلاثي الأبعاد ذي الألوان المختلفة، كالأزرق أو الوردي مثلاً!

خيارات كثيرة ومذهلة.. جرب ورق الجدران على جدارك الآن وأدخل تأثير الخشب الدافئ إلى غرف منزلك!

ما هي التنسيقات التي يمكن عرض الأشكال الخشبية من خلالها؟

نقصد بالتنسيقات الكيفية أو الوضعية التي يمكن أن نحدد بها توضع قطع خشبية مصنعة كالألواح والعوارض ذات الأبعاد المختلفة، أو أجزاء خام مقطوعة من الأشجار كالجذوع وقطع الأغصان، وذلك بالنسبة إلى بعضها البعض.

فعلى سبيل المثال، يمكن تكديس مجموعة كبيرة من الجذوع المقطوعة بأقطار متساوية أو مختلفة، والحصول من خلالها على صورة بديعة ثلاثية الأبعاد توضع على الجدار الرئيسي لغرفة المعيشة أو الاستقبال. أو يمكن أيضاً تكديس حطب المدفأة والحصول على صورة مجسمة على ورق جدران يصلح كخلفية رائعة لموضع المدفأة أو الموقد في الصالون.

كما يمكن ترتيب أو رصّ العوارض الخشبية ذات الأطوال المتساوية أو المختلفة، ومن لونٍ واحدٍ أو ألوانٍ متباينة، إلى جانب بعضها البعض بشكلٍ عرضيّ أو طوليّ، وتصويرها وطبعها للحصول على ورق جدران خشبي ثلاثي الأبعاد، والذي يصلح للدمج في الديكورات الداخلية المختلفة.

من الممكن بالطبع البحث والعثور على الكثير من التنسيقات والتوليفات للأشكال الخشبية في النماذج التي تقدمها المحلات المتخصصة ببيع ورق الجدران الفخم. ولكن يوجد أيضاً إمكانية لدى بعض الشركات للاستجابة للطلبات والتصاميم الخاصة التي يتقدم بها بعض الزبائن الراغبين بالتميّز، وذلك في مهلٍ زمنيةٍ معقولة.

لاستكشاف واقعي أكثر لتصاميم ورق الجدران المتنوعة التي تقدمها شركة الدار، اطلب عينة مجانية الآن وتحسس جمالية ورق الجدران الخشبي عن قرب!

نصائح وأفكار للحصول على نتائج مميزة من إدخال ورق الجدران الخشبي الثلاثي الأبعاد في الديكورات الداخلية للمنازل:

  • ينصح بعدم تركيب ورق الجدران الخشبي الثلاثي الأبعاد على جميع حوائط الحجرة الواحدة أو الصالون أو الممر. وذلك حرصاً على عدم تجاوز الدرجة المرغوبة من التأثير أو الانطباع الذي يولّده هذا النوع. ومن الممكن عدم مراعاة هذه الملاحظة فيما يتعلق بالمكاتب، شريطة تحقيق الانسجام مع المفروشات الخاصة بالمكتب.

  • يمكن استخدام ورق الجدران الخشبي الثلاثي الأبعاد على كامل أحد الحوائط الرئيسية للصالون، أو كخلفية للركن المخصص لاستقبال النساء، أو كخلفية لشاشة التليفزيون. أو يمكن أن يستعمل ضمن أطر من الجيبس على عدة مساحات من الحوائط ليكون بمثابة لوحات فنية مميزة.
  • يفضل تركيب ورق الجدران الخشبي الثلاثي الأبعاد في غرف النوم على الحائط الذي يشكل خلفية رأس السرير. وذلك ليعطي شعوراً بالسعادة والاسترخاء.

  • يركب ورق الجدران الخشبي الثلاثي الأبعاد في الحمامات ذات التجهيزات البيضاء (المغسلة، والبانيو، وغيره..). وهنا يفضل استخدام الورق الخشبي ذي اللون الجوزي الداكن تحت الأحواض أو كخلفيات للمرايا.
  • وبالنسبة للأماكن الضيقة كالمداخل والممرات، ينصح بتركيب ورق الجدران الخشبي الثلاثي الأبعاد ذي الألوان الفاتحة فقط. ستسهم الألوان الداكنة في تضييق المساحة الصغيرة.

في الختام، يمكن القول بأن ورق الجدران الخشبي الثلاثي الأبعاد قد شكل بديلاً حقيقياً لمادة الخشب الطبيعي في عالم الديكور الداخلي للمنازل. وذلك مع نفس روعة الخشب الطبيعي وتأثيراته الدافئة، ولكن بكلفةٍ أقل، وسرعةٍ أكبر في التركيب، الأمر الذي يفسر زيادة الإقبال عليه في السنوات الأخيرة!

إذا أحببت هذه الفكرة وكان لديك أي استفسار حول كيفية استخدامها بطريقة مبتكرة في منزلك احجز جلسة استشارية مجانية مع خبراء شركة الدار، لتحول أي غرفة لديك إلى مساحة تثير مشاعر الدفء!